السبت، 21 ديسمبر 2013

فنادق الأحلام الفاخرة في موريشيوس

موريشيوس جزر صغيرة بوسط المحيط الهندي تبعد عن (مدغشقر) بحوالي 860 كيلومتر.

تشير التقارير بأن البحارة العرب زاروا الجزيرة في القرون الوسطى ، ولكن الرحالة البرتغالي دون بيدرو ماسكارينهاس كان أول من عرف العالم بها في العام 1505 وقد قام بإطلاق اسم ماسكارينس على مجموعة الجزر المعروفة الآن بموريشيوس ، رودريغز وريونيون .

وفي العام 1598، رسا أسطول هولندي في غراند بورت مما أدى إلى إقامة أول مستعمرة هولندية على الجزيرة في 1638 . وعلى مدى السنين ، قام الهولنديون بتعريف الجزيرة على قصب السكر ، الحيوانات الأليفة والغزلان قبل رحيلهم عنها في 1710 ، وجاء من بعدهم الفرنسيون في سنة 1715 وأسسوا ميناء بورت لويس -عاصمة البلاد حاليا- وظلت جزيرة موريشيوس قاعدة لهم حتى هزيمة نابليون ، فاستولت عليها بريطانيا في سنة 1810 م ، وأقاموا سلطة تحت قيادة روبرت فاركوهار قامت فيما بعد بغرس تغييرات اجتماعية واقتصادية سريعة في الجزيرة . 
قامت البلاد بعقد انتخابات عامة في 1967 ، قامت بعدها موريشويس بإقامة دستور جديد والإعلان عن استقلالها في 12 مارس 1968 ، ثم لحق ذلك الإعلان عن جمهورية موريشيوس في 12 مارس 1992 .

في هذه الأيام، تُعرف موريشيوس على أنها جمهورية ديموقراطية مبنية على نموذج ويستمينستير والذي يضمن الفصل بين كل من القوى التشريعية ، التنفيذية والقضائية . تتمتع الجزيرة الآن باستقرار سياسي حيث يتم انتخاب 62 عضواً للجمعية الوطنية كل 5 أعوام . وفي حين وجود رئيس للدولة ، فرئيس الوزراء هو من يحمل القوى التنفيذية بالإضافة إلى قيادة الحكومة .