الخميس، 5 ديسمبر 2013

أجرأ 10 عمليات هروب من السجن في التاريخ / محاولات هروب مأساوية


أجرأ 10 عمليات هروب من السجن في التاريخ

1) الهروب من سجن "مازا"
أكبر هروب في تاريخ السجن البريطاني في 25 سبتمبر 1983 في مقاطعة "أنتريم" في أيرلندا الشمالية ، القائمون به 38 فرداً من الجيش الجمهوري الأيرلندي الذين تمت إدانتهم بجرائم تتضمن القتل والتفجيرات . ويعتبر سجن المتاهة من أكثر السجون المضادة للهرب في أوروبا ، بالإضافة إلى الأسوار التي بارتفاع 15 قدماً ، وقد شمل كل قطاع جداراً خرسانياً بارتفاع 18 قدماً تعلوها الأسلاك الشائكة ، أما أسوار المنشأة فهي مصنوعة من الحديد الصلب ويتم التحكم فيها إلكترونياً .
 بعد الساعة 2.30 سيطر المساجين على القطاع وأخذوا الحراس كرهائن تحت تهديد السلاح ، كما أخذوا ملابس الحراس ومفاتيح سياراتهم للمساعدة على الهرب ، في الساعة 3.25 وصلت سيارة لنقل الطعام إلى السجن وأجبر المساجين السائق على مساعدتهم ، وفى الساعة 3.50 كانت السيارة خارجة من القطاع . في الأيام التالية تم القبض على 19 من الهاربين والباقون تمت مساعدتهم من الجيش الجمهوري الأيرلندي في إيجاد أماكن للاختباء ، بعضهم ذهب إلى الولايات المتحدة وتمت ملاحقتهم والقبض عليهم لاحقاً .

2) ألفريد هيندز
بعد الحكم عليه بسبب سرقة المجوهرات لمدة 12 عاماً نجح في الهروب من سجن "نوتنغهام" متسللاً ، ولكن تم العثور والقبض عليه بعد 6 أشهر وقام برفع دعوى قضائية ضد سلطات السجن للاعتقال غير القانوني واستخدم هذه الدعوى كوسيلة للتخطيط للهروب من جديد ، حيث تم تهريب فاتح للأقفال له في السجن أخذه 2 من الحراس إلى المرحاض وفتح الأقفال وقام بحبس الحراس ثم هرب بسرعة إلى الشارع في الزحام ، لكن تم القبض عليه بعد 5ساعات في المطار .

3) هروب مجموعة السبعة
مجموعة من السجناء خططوا للهروب من وحدة "جون كونالي" بالقرب من مطار "كينيدي" في 13 ديسمبر 2000 وألقي القبض عليهم في الفترة من21-31 يناير كنتيجة لبرنامج عرض أميركا للمطلوبين ، في 13 ديسمبر 2000 ، هرب المساجين السبعة من سجن "كونالي" المشدد الحراسة بالقرب من"تكساس" بعد أسر 7 من عملاء الصيانة المدنيين و4 ضباط و3 مساجين ليس لهم علاقة بالهرب ، وقع الهروب أثناء أهدأ فترة من اليوم ، حيث تقل المراقبة في معظم أنحاء السجن مثل منطقة الصيانة أثناء فترة الغذاء ، فقام المساجين بسرقة ملابس الحراس وبطاقاتهم الائتمانية ، كما قاموا بانتحال صفة ضابط شرطة وخلق قصص زائفة لدرء الشبهات ، واستولوا على شاحنة وهربوا بها إلى خارج السجن ، وحالياً ينتظر 5 من المساجين حكم الإعدام بالحقنة المميتة ، والاثنين الباقين واحد تم إعدامه فعلاً والثاني انتحر .

4) ألفريد ويتزلر
"ويتزلر" سلوفاكي يهودي وواحد من القلائل المعروف أنهم هربوا من معتقل "أوشفيتز" أثناء الهولوكوست ، تقريره هو وزميله الهارب "رودلف فيربا" يحمل تفاصيل عن غرف الغاز والمحارق ، ونتيجة لهذا التقرير تم ضرب العديد من المواقع ومقتل الضباط النازيين المسؤولين عن نقل السجناء بسكة الحديد إلى المعتقل ، أما عن تفاصيل الهروب فقد قام السجينان بالهرب عشية عيد الفصح ، حيث قاما بالتسلل إلى مخبأ مخزن فيه أخشاب وظلوا مختبئين 4أيام لتضليل الحراس ثم تحركوا إلى الجنوب بملابس استولوا عليها من المعسكر .

5) ساومير راويس
جندي بولندي أعتقل من قبل الاتحاد السوفيتي عقب الاحتلال الألماني السوفيتي عام 1939 ، وتم نقله مع آخرين إلى سيبيريا ، في عام 1941 هرب من المعسكرأثناء عاصفة ثلجية مع معتقلين آخرين ، واندفعوا إلى الجنوب وتجنبوا البلدات ، وفي الطريق التقوا بهاربة أخرى وهي بولندية تدعى "كريستينا" ، أثناء عبور الصحراء مات اثنان منهم ، "كريستينا" و "ماكوسكي" ، واضطر الباقون لأكل الثعابين للبقاء على قيد الحياة ، ووصلوا إلى التبت في أكتوبر 1941 وعبروا جبال الهيملايا بطريقة ما في الشتاء ووصلوا إلى الهند في يناير1942 .

6) الهروب من "ألكاتراز"
خلال سنوات عمله الـ29 ، حدثت 14 محاولة للهرب مكونة من 34 سجيناً رسمياً ، جميع هذه المحاولات فشلت والمشاركين فيها إما تم القبض عليهم سريعاً أو قتلهم ، لكن المشاركين عام 1937 وعام 1962 اختفوا بدون أدنى أثر واعتبروا في عداد الموتى ، لكن سرت الإشاعات أنهم ربما نجحوا في الهرب ، المحاولة الأشهر عام 1962 تشمل "فرانك موريس" والأخوة "أنجلين" ، حيث قاما بالهروب من الزنزانة والصعود إلى السطح عبر فتحة التهوية ثم الهبوط عبر أنبوب الصرف ومنه إلى خليج  "سان فرانسيسكو" .

7) الهروب من سجن "ليبي"
الهروب من سجن "ليبي" يعتبر واحدة من أشهر وأنجح محاولات الهرب خلال الحرب الأهلية الأميركية ، ففي فبراير 1864 نجح أكثر من 100سجين من جنود الاتحاد في الهروب من سجن "ليبي" في "ريتشموند" "فيرجينيا" ، ومن بين الهاربين نجح 59 في الوصول لخطوط الاتحاد ، وتم القبض على 48 وغرق اثنان في النهر القريب .

8) باسكال باييت
يستحق هذا الرجل بلا شك مكانة على هذه اللائحة فقد نجح في الهروب مرتين من سجون مشددة الحراسة في فرنسا باستخدام طائرات هليكوبتر مسروقة ، كما نظم هروباً لمساجين آخرين أيضاً باستخدام طائرة هليكوبتر ، حكم على "باييت" بالسجن لمدة 30 عاماً بسبب جريمة قتل تمت أثناء سرقة مسلحة على سيارة مصفحة ، الهروب الأول كان عام 2000 وتم القبض عليه وإضافة 7 سنوات إلى مدة الحكم ، وقام بالهروب مرة أخرى عام 2003 واستولى على مروحية وهبط في "براينول" على بعد 38 كيلومتراً من مدينة "تولون" الفرنسية وأطلقوا سراح الطيار ، وتم القبض عليه عام2007 بالقرب من برشلونة في إسبانيا ، وكان قد قام بتغير ملامحه عن طريق إجراء عملية تجميل .

9) الهروب الكبير
كان "ستالاج لوفت الثالث" ضابط بالسلاح الجوي الألماني وكان سجيناً في معسكر لأسرى الحرب في الحرب العالمية الثانية ، في يناير 1943 وضع "روجر بوشل" خطة للهرب من المعسكر عبر بناء 3 أنفاق ووضع لها أسماء مستعارة وهي "توم"  و"ديك" و"هاري" واختيرت مداخل الأنفاق بعناية لمنع اكتشافها من قبل الحراس ، وأخيراً أصبح هاري مستعداً في مارس 1944 ومعه عدد كبير من السجناء الذين عملوا جاهدين في بناء الأنفاق ، لكن من بين 76 سجيناً حاولوا الهرب نجح 3 فقط والباقي قتلوا أثناء غارة جوية .

10) هروب "كولديتز"
"كولديتز" واحد من أشهر المخيمات الألمانية للسجناء في الحرب العالمية الثانية ، وقد تمت العديد من محاولات الهروب الطموحة والناجحة ، واحدة من أكثر الخطط طموحاً كانت عندما قام اثنان من المساجين ببناء طائرة شراعية في علية الكنيسة خلف جدار ، وكانت الخطة أن يتم إطلاقها من هذا الارتفاع في الوقت الذي كان الألمان معتادين على مراقبة الأنفاق التي يستخدمها السجناء للهروب .


 محاولات هروب مأساوية من سجن الكاتراز

 السجين جو باورز
السجين "جو باورز" يعمل في حرق مخلفات السجن، وكان عمله يتم بالقرب من الشاطئ المحاذي لمبنى السجن. لذلك حاول في العام 1936 أن يهرب متسلقاً السياج، لكن رصاصة أحد الحراس أردته بين صخور الشاطئ .

 السجينان "رالف رو" و"ثيودور كول"
خطط السجينان "رو" و"كول" للهرب منذ اللحظة التي وطئت فيها أقدامهما أرضية سجن "ألكتراز"، وقد استمر كل من السجينين في محاولة نزع قضبان نافذة مصنع السجن بشكل غير ملحوظ ، إلى أن قاما بنزعها في ليلة الـ16 من ديسمبر عام 1937 ليتجها إلى خليج فرانسيسكو. لكن لسوء حظهما كان اختيار اليوم غير مناسب على الإطلاق ، فقد أهاجت عاصفة شديدة مياه البحر ليغرق كل من السجينين بعد أن تنسما الحرية للحظات فقط.

 السجين باركر
حاول السجين "باركر" الهروب مع مجموعة من المساجين في العام 1939 ولكنه اصطدم بمجموعة من الحراس هو ورفاقه المساجين وهم في طريقهم إلى الشاطئ ، استسلم الجميع إلا "باركر" الذي كان على ما يبدو مصراً على الهرب فأطلق عليه النار الأمر الذي أنهى حياته.

 عملية الهروب الأشهر
محاولة الهروب هذه أطلق عليها "معركة ألكتزار" في الصحف الأميركية، وقد سطرت أحداثها بالدماء والعنف، حيث تمكن 6 من المساجين عام 1946 من التغلب على حراس السجن وانتزاع أسلحتهم، ثم ذهبوا للحصول على مفاتيح السجن بعد أن سيطروا على قسم العنابر الذي يضمهم. المشكلة التي واجهتهم أنهم لم يجدوا مفتاح بوابة القسم الرئيسية. فقرروا أن يدخلوا في صراع بالأسلحة ضد حراس السجن ستمر لمدة يومين وانتهى بموت 4 من المساجين واثنين من الحراس وإصابة 18 أيضاً من الحراس.

 السجينان "كليد جونسون" و"أرون بورغيت"
كان كل من السجينين "جونسون" و"بورغيت" يعملان في تنظيف السجن من المخلفات بجانب الشاطئ، حينما تمكنا من التغلب على الحارس الذي يراقبهما في إحدى أيام العام 1958. سبح السجينان في الماء ولكن تمكنت السلطات من القبض على "جونسون" وهو في الماء ، أما "بورغيت" فقد انتشلت جثته من الماء بعد أسبوعين من المحاولة.