الأربعاء، 19 يونيو 2013

تصوير اليراعات المضيئه في الغابة بالتعريض الطويل

تعتبر الغابة دائما مكان مليء بالأسرار والخفايا ، حتى ان معظم الاساطير والحكايات والقصص والمخلوقات العجيبة كانت ترتبط بالغابة .

اليراعات المضيئة او الخنافس المضيئة حشرة تنتمي إلى أسرة الخنافس غمدية الأجنحة ، من رتيبة بوليفاجا . تتميز بظاهرة الإضاءة الباردة يوجد في جميع أنحاء العالم حوالي 2000 نوع منها ، تنتشر في معظم المناطق الاستوائية الحارة والغابات .
يتركب جسم الخنافس المضيئة من ثلاث مناطق هي :
* الرأس : وهى المنطقة الأمامية من الجسم ويحمل الرأس زوجين من الأعين المركبة وزوجًا من قرون الاستشعار وكذلك أجزاء الفم القارضة والتي تستخدمها الخنافس وكذلك يرقاتها في افتراس الحشرات الأخرى الصغيرة وافتراس القواقع وديدان الأرض . 
الصدر : عبارة عن ثلاث حلقات وتحمل كل حلقة زوج من أرجل المشي وتحمل الحلقة الثانية والثالثة زوجين من الأجنحة . وبعض الأنواع نجدها غير مجنحة .
* البطن : وهي المنطقة الأخيرة من الجسم وتتكون من 11 حلقة .
دورة حياة الخنافس المضيئة
يحدث التزاوج بين الذكور والإناث في فصل الصيف ليلاً ثم تضع الأنثى البيض في التربة والذي يفقس بعد 4 أسابيع ثم يعطي عدة أطوار يرقية والتي تتغذى بافتراس الحشرات الصغيرة ثم تقضي فصلي الخريف والشتاء في بيات شتوي حيث تدفن نفسها في التربة وممكن أن تظل في بياتها لمدة سنتين ومع بداية الصيف تتغذى وتنشط وتتحول إلى طور العذراء وبعد ذلك تتحول إلى خنافس كاملة ذكور وإناث وتعيش الخنافس الكاملة من عدة أسابيع إلى شهرين حسب النوع . 
كيف تم إلتقاط هذه الصور العجيبة لهذه الحشرات .. وما هو التعريض الطويل
التعريض هو زمن التقاط الصوره فهو يختلف من صوره الى آخر حيث انه اذا كان زمن تصوير الصورة طويل فهذا يسمى بالتعريض الطويل اي تقليل سرعه غالق الكاميرا ، ويستخدم التعريض الطويل في التصوير لرصد حركه معينه وتتبعها او في حالة وجود اضاءة ضعيفة وكذلك يستخدم في تصوير الاشياء المتحركة بشكل جديد واضافة عنصر الحركة لها مثل البحار والشواطئ والنجوم وحركة السيارات وغيرها