الثلاثاء، 18 يونيو 2013

بلد المليار وأربعمائة ألف نسمة يفتتح أطول جسر في العالم

 من المستحيل أن تقوم بجولة على أحدث اخبار العالم ، إلا وتجد الصين فيها ، ومن توقع إن قوة الاقتصاد الصيني سيكون في المرتبة الاولى ، ليس واهما إنما توقعاته مبنية على دلائل جمة ، وفي كل يوم إن لم نقل في كل دقيقة يرتفع المنحنى التجاري والاقتصادي أكثر وأكثر ، مع الحفاظ على التوازن في ميزان الاستيراد والتصدير ، وآخر أخبار هذا البلد إفتتاحه لأطول جسر في العالم ، حيث يبلغ طوله 26,4 ميل ، وهو ممتد فوق البحر بتكلفة فاقت المليار جنيه استرليني وهو حلقة الوصل بين مدينة تشينغداو ، وجزيرة هوانغداو البحرية .

جسر فوق ضباب المياه ممتد على مسافة 24 ميلا من الاعمدة القوية المثبتة في قعر البحر ، يبدأ من الميناء شرق مدينة تشينغداو وينتهي في اخر مسافة خارج جزيرة هوانغداو .

انه اطول بثلاثة اميال من الرقم المسجل لجسر في لويزيانا فوق بحيرة بونت شارتران ، وقد صرح التلفزيون الصيني ان هناك خمسة الاف من الاعمدة التي غرست في قعر البحر ، وان هناك نفقا تحت الماء تم افتتاحه امام حركة السير اليوم ، وقد استغرق بناؤه اكثر من اربع سنوات واليوم ازيلت عنه اخر مظاهر الانشاء والصيانة .  

وقد اقيمت مراسم  الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة ومرت عليه اول سيارة اليوم ، ويبلغ عرض الجسر حوالي 110 اقدام وهو اطول 174 مرة من جسر برج لندن الممتد فوق نهر التايمز .


كان يتم العمل بانشاء الجسرين بنفس الوقت انما من جهة مختلفة ، وقد صرح احد المهندسين ان نماذج الكومبيوتر والحسابات كلها تعمل بشكل جيد جدا انما لا يمكنك الأطمئنان ، قبل ان يُربط الجسرين على ارض الواقع ، مع العلم ان طرفي الجسرين قد جمعا في 22 ديسمبر الماضي . 

إن هذا الانجاز والرقم القياسي الذي سجل لأطول جسر بحري ، من الصعب كسره في المدى القريب وإن الذي يفكر ويخطط لكسر هذا الرقم هي الصين نفسها ، حيث اعلن المسؤولون بأنهم قد بدأوا بأنشاء جسر بحري يصل مقاطعة غوانغدونغ في جنوب الصين مع هونغ كونغ ، والذي يصل طوله الى 30 ميلا ، وبتكلفة 6,5 مليار جنيه استرليني وينتهي العمل به في العام 2016 ، والملفت فيه إنه سيكون مقاوما للزلازل ولو بلغت قوتها 8 درجات ، وهناك مفاجأة في نفس المجال سوف يعلن عنها في وقتها ومركزها الصين ايضا .




Pin:28BF0275