السبت، 13 أبريل 2013

حيوان زاحف يشرب من عينيه

كشفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية عن حيوان زاحف نادر من نوع "أبو البريص أو البرص" يعيش في صحراء ناميبيا القاحلة ، في ظروف معيشية صعبة للغاية .

وقالت الصحيفة : إن هذا الحيوان الزاحف النادر الذي أطلق عليه "بالماتو" يتمكن من البقاء على قيد الحياة ، عن طريق شرب الماء الموجود في عيونه ؛ حيث يقوم بمد لسانه الطويل ، ويلعق عينيه الواسعتين والمزودة بخاصية تجمع ندى الصباح فيها .
ويمكن لـ"بالماتو" من العيش في درجة حرارة شديدة تصل إلى 45 درجة مئوية , مستفيداً من تشرب عينيه الواسعتين للجو الرطب ، الذي يكون في الساعات المبكرة من الصباح ، وفي المساء التي تكون أكثر اعتدالاً .
كما أنه من "رحمة الله" بتلك الكائنات أنها تمتلك قوائم خلفية طويلة ، تُمَكِّنها من الحفر في الرمال الناعمة ؛ حتى تختبئ في حفر صغيرة خلال فترات الحرارة المرتفعة .
والتقطت الصور عن طريق مصور الحياة البرية المحترف (مارتن هارفي)(57 عاماً) الجنوب إفريقي ، الذي كان يترقب تلك الحيوانات على مدار يومين ، الذي كان يختبئ منه كثيراً ، ويدفن نفسه في الرمال كلما اقترب منه .
وقال "هارفي": "كان من الصعب العثور عليه، ولكني حصلت على مساعدة كبيرة من خبير في تلك الحيوانات , حتى أتمكن من العثور عليها".
وأضاف قائلاً: "لقد كانت لحظة رائعة حينما وجدت تلك الحيوانات ، وهي تخرج من الحفر الرملية ، لم أرغب في مضايقتها ، التقطت لها تلك الصور على مدار 15 دقيقة ، ثم تركتها تعود إلى حفرها الرملية مرة أخرى" .