الأربعاء، 17 أبريل 2013

النساء الزرافات في قبيلة كايان بتايلاند

تعرف نساء قبيلة كايان التي تقع على الحدود بين بورما وتايلاند ، بالحلقات النحاسية الملتفة حول أعناقهن والتي تصل إلى 25 حلقة ترتديها بعضهن مدى الحياة . ومن شدة طول رقبتهن أطلق الزوار عليهن اسم ( النساء الزرافات) .
تقول الأسطورة المتداولة في المنطقة أن رقبة النساء الطويلة ستنكسر في حال أزيلت هذه الحلقات ، ولكن التقارير العلمية تنفي ذلك .
ماينينغ في الصورة أعلاه ، هي الأم الحاكمة في قرية كايان ، وهي الوحيدة التي ترتدي 25 حلقة ، وتقول أنها غالباً ما تساعد في ضبط وإصلاح حلقات الرقبة لنساء أخريات .
في هذه الصورة ، تخضع الشابة مايبلاي (19-عاما) لإعادة تثبيت حلقات رقبتها بعدما سببت لها عدم الارتياح ، وقالت انها لم ترى عنقها منذ 5 سنوات . ورغم الانزعاج الذي تسببه الحلقات ذكرت الشابة أن الأمر يستحق العناء فذلك يزيدها جمالاً .
تحصل البنات على أول مجموعة لهن من الحلقات عند بلوغهن سن الخامسة ، وتضاف إليها حلقات جديدة تدريجياً .
في الواقع ، الحلقات لا تعمل على تمديد الرقبة ولكنها تغير اتجاهها ، إذ أن الضغط الذي تسببه هذه الحلقات أسفل الرقبة يؤدي إلى تراجع القفص الصدري والأكتاف إلى الأسفل ، فتعطي مظهراً وكأن الرقبة ممدودة .
بعض علماء الأنثروبولوجيا يعتقدون أن السبب وراء انتشار تقليد حلقات النحاس الصلبة حول أعناق سيدات كايان يعود لاعتقاد قديم بأن ذلك يجنب عضات النمر ، في حين يعتقد آخرون أن ذلك يعود لرغبة الأهالي في منح النساء مظهر التنين والذي يمثل رمزاً مقدساً في ثقافة الكايان ، ولكنك عندما تتحدث إلى النساء سيتضح لك أن الجمال هو السبب الرئيسي لاتباع هذا التقليد .