الخميس، 10 يناير 2013

حقائق راسخة مغلوطة والحقيقة مختلفة تماماً

يميل الناس لتصديق الفكرة الشائعة حتى ولو كانت غير منطقية ،
 فبسبب انتشارها الواسع لا أحد يشك أنها غير حقيقية،
فإليك بعض الحقائق الراسخة لدى كثيرين والتي لا أصل لها في الواقع .

1 - تفاحة نيوتن


العديد منا يصدق أن نيوتن ـ واضع قانون الجاذبية الأرضية ـ اكتشف هذا القانون وهو جالس في ظل شجرة إثر سقوط تفاحة فوق رأسه، الأمر الذي جعله يتساءل عن سبب سقوط التفاحة ليكتشف بعد ذلك قانون الجاذبية .

هذا الأمر ليس إلا قصة مصطنعة ابتدعها أحد الحالمين، وقد ذُكر أمر التفاحة لأول مرة في أحد المقالات بعد وفاة نيوتن بـ60 عاماً .
والحقيقة أن نيوتن اكتشف الجاذبية بعد أبحاث مطولة .

2 - ماري صاحبة مرض التيفوئيد 


توجد أسطورة أخرى في الولايات المتحدة الأميركية تفيد أن هناك سيدة تدعى ماري عاشت في أوائل القرن العشرين قتلت الآلاف من البشر بعد أن انتقل مرض التيفوئيد منها إليهم، لكن الحقيقة أنها أصابت البعض بهذا المرض لكن لم يمت منهم إلا 4 أفراد فقط، وضعت بعدها ماري في الحجر الصحي حتى وفاتها عام 1938.


 3 - فشل أينشتاين في مادة الرياضيات 


أسطورة سخيفة أخرى نشرت في أحد المجلات عام 1935 زعمت أن عبقري القرن العشرين العالم أينشتاين واضع نظرية النسبية فشل أثناء دراسته المبكرة في مادة الرياضيات، هذا الأمر جعل الكثير من الطلبة الكسالى يؤمنون أنهم يوماً ما قد يصبحون عباقرة مثل أينشتين طالما أنه كان دائم الفشل في دراسته. لكن الحقيقة أن أينشتين أظهر نبوغاً وعبقرية في الرياضيات قبل أن يتعدى الـ15 ربيعاً من عمره وكان يحل أكثر المعادلات تعقيداً .


4 - السفينة تايتانيك أول من يبعث إشارة النجدة (SOS) 


يعتقد الكثيرون أن إشارة النجدة “SOS” استخدمت لأول مرة في السفينة الشهيرة تايتانيك، لكن في الحقيقة هذه الإشارة استخدمت قبل ذلك وقد كتب عنها مقالات في العام 1909 في حين أن غرق “تيتانك” كان في العام 1912. 


5 - جزيء واحد يفصل بين السمن والبلاستيك 


يعتقد بعضهم أن السمن الذي يستخدم في الطعام إذا أضيف إليه جزيء كيميائي واحد يتحول إلى عنصر البلاستيك، هذا الأمر ليس إلا أسطورة كيميائية. السمن يصنع من زيوت الخضروات التي تهجن ببعض المواد الأخرى لتنتج في النهاية السمن .

SîLènçè



لا امتلك حساب في التويتر او الفيس بوك