الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

من أغرب العجائب الكونية

تم إرسال العديد من التليسكوبات إلى الفضاء الخارجى بواسطة وكالات الفضاء حول العالم وبخاصة ناسا وبفضل هذه التليسكوبات تمكن العلماء من رؤية مالم يكن بالامكان
 رؤيته من على الارض لتصل الينا معلومات مدهشة حيث  تملك التلسكوبات الفضائية القدرة على تلقي مختلف الاشعاعات الضوئية مثل اشعة إكس والفوق بنفسجية ، وهي اشعة لاتخترق المجال الجوي للارض ، ولهذا السبب لاتلتقطها التلسكوبات الارضية ... 

1 - كوكب أقماره شموس 
أحد أكثر الاكتشافات إثارة هو ماتمكن فلكيين هواة مشاركين فى برنامج البحث عن الكواكب Planet hunters من العثور على معجزة . لقد عثروا على كوكب في مجموعة شمسية وهذه المجموعة التي تبعد خمسة الاف سنة ضوئية عن الارض تتألف من نجمين قزمين وزنهما 1.5، 0.4 من وزن الشمس ، يدوران حول كوكب ضخم قطره حوالي ستة مرات قطر الارض ووزنه 160 مرة اكبر من وزن الارض . والكوكب نفسه يدور حول شمسين اخريين . هذه المجموعة أطلق عليها اسم PH1 . يعرف العلماء ستة كواكب اخرى تدور حول شمسين ولكن هذه المرة الاولى التي عثروا على كوكب تدور حوله شموس في ذات الوقت الذي يدور حول شمسين .

2- الكوكب المظلم 
 عثر الفلكيون على كوكب يبعد عنا 750 سنة ضوئية وهو يعد أكثر الكواكب ظلمة حتى الان ، أطلق عليه الرمز TrES-2b فهذا الكوكب  أسود من الفحم ولايستطيع العلماء تفسير الاسباب . الكوكب بحجم المشترى ويدور حول نجم تفصله عنه مسافة خمسة مليون كيلومتر فقط هذه القرب من النجم يعني أن حرارة الكوكب تصل الى 1200 درجة مئوية أى أنه حار إلى درجة أنه تنبعث منه اشعة تحت الحمراء تماماً كما ينبعث عن الجمر. ومع اخذ بعين الاعتبار هذه الاشعة ، تشير الحسابات الى ان الكوكب يعكس فقط أقل من واحد بالمئة من الضوء الواصل اليه من النجم . للمقارنة تعكس الارض 37 بالمئة ويعكس المشترى 52% . حسب الفلكي دافيد كيبينيغ (David Kipping) من جامعة هارفارد ، ان الكوكب من السواد بحيث انه يمتص الضوء عوضاً عن عكسه . ولكونه ليس بثقب اسود ، فلابد أن يكون هناك مادة أخرى أو تفاعل كيميائي مجهول لنا يسمح بإمتصاص الضوء . نحن نعلم أن الصوديوم في شكله الغازي يقوم بإمتصاص الضوء بهذه الكمية ولكنها مادة نادرة الوجود . 

3 - المجرة المربعة 
 ينظر الفلكي اليستر جراهام Alister Graham في التلسكوب بتعجب ويقول : " لايمكن لهذه المجرة أن تكون حقيقة " . غالبية المجرات تكون حلزونية أو بيضاوية الشكل في حين أن هذه المجرة الجديدة لها شكل رباعي الاضلاع . المجرة هي LEDA 074886 وتبعد 70 سنة ضوئية عن الارض وتقع في برج النهر . من المحتمل أن المجرة حصلت على شكلها الرباعي بعد اصطدام بين مجرتين من النوع  الحلزونى أدت الى قذف النجوم في مدارات عظيمة بحيث أن المجرة اخذت الشكل الرباعي . أيضا يحتمل ان ذلك بسبب اننا نرى المجرة من زاوية خاصة نادرة . 

4 - كوكب من الفلين

الكوكب TrEs-4b والموجود على بعد أربعة آلاف سنة ضوئية ليس بالكثافة المطلوبة ليكون قابل للوجود فحجمه 70 بالمئة أكبر من كوكب المشترى ولكن وزنه فقط 75 بالمئة من وزن المشترى ، وذلك يعني ان كثافته 0.3 جرام في السنتيمتر المكعب الواحد تماماً مثل كثافة الفلين . الحجم الكبير للكوكب سببه الحرارة العالية التي تصل الى 1300 درجة مئوية بما جعله ينتفخ كالبالون . على الاغلب يتكون من غاز الهيدروجين والهليوم مثل المشترى . الحسابات اظهرت أن النجم الذي يدور حوله الكوكب كان ينبغي أن ينفخ جو الكوكب حتى لايبقى الا نواة الكوكب .. الاعتقاد أن طبقات الكوكب في طريقها الى الزوال أو أن هناك قوة مجهولة تمسك جو الكوكب في مكانه . 

5 - القمر المسطح
يملك كوكب زحل قمر صغير يسمى ميثونى Methone  محيطه لايتجاوز ثلاثة كيلومترات فهو صغير جدا بحيث لايمكن أن يملك جاذبية كافية لجعله دائرى . ومع ذلك فهو مكور بسطوح ملساء الى درجة دقيقة . وعلى الرغم من ان ذلك وحده كافي لاثارة التساؤلات الا ان القمر يقدم تحدياً اخراً فسطحه خالى من الفوهات . يدور ميثونى في مدار الى جانب الحلقات التي تحيط بزحل ، إذا كان ميثونى ليس مجرد قمر من الغبار والغاز ، فسيكون من الصعب تفسير تكويره . 

6- ثقب اسود يحقق رقم قياسي
في المجرة NGC 1277 ، وهي مجرة من الصعب رؤيتها ، توجد ظاهرة مثيرة للعجب . عند التدقيق فيها من قبل علماء جامعة تكساس الامريكية ظهر انها تحتوي على ثقب اسود مقداره 17 مليار شمس من شمسنا . هذا الثقب الاسود يختلف عن بقية الثقوب السود المعلومة لنا مما يجبر العلماء على تغير اعتقاداتهم . مثلاً يوجد هذا الثقب الاسود في مركز سحابة كونية صغيرة نسبياً وعلى شكل صفيحي . في العادة نجد الثقوب الكبيرة في سحابات كونية كبيرة وحلزونية الشكل . وفي الوقت الذي يكون فيه عادة وزن الثقب الاسود يعادل 0.1 بالمئة من مجمل وزن المجرة ، نجد ان هذا الثقب الاسود يشكل 14 بالمئة من مجمل وزن المجرة . تقع هذه المجرة على بعد 220 مليون سنة ضوئية عن الارض . يقول العالم الامريكي كارل جيبهاردت (karl Gebhardt) " هذا الثقب الاسود الغريب يمكن ان يكون فاتحة لنظام تصنيف نوع جديد من الثقوب السوداء " .

7 -  النجم الذي لم يكن ينبغي له ان يولد
في مجرة التبانة يوجد نجم عمره على الأقل 13 مليار عام ، ذلك يعني أنه قديم بقدم الكون نفسه تقريباً . غير أن الغريب أنه يحتوي على القليل جداً من العناصر الثقيلة وحتى بالنسبة الى عمره القديم فهو أصغر قليلاً من الشمس ونشأ بعد 700 مليون سنة من الانفجار العظيم . شمسنا تحتوي على واحد بالمئة من وزنها من العناصر الثقيلة ، وهذا 20 الف مرة اكثر من مايحتويه النجم العجوز . في الواقع لم يصادف العلماء ابداً نجم يحتوي على هذا المقدار القليل من العناصر الثقيلة . مثلاً لا يحتوي هذا النجم على الليثوم تقريباً ، وهو العنصر الثالث الغالب بعد الهيدروجين والهيليوم والذي تشكل على الفور بعد الانفجار العظيم . وإذا كانت نظرية الانفجار العظيم صحيحة ينبغي على هذا النجم أن يحتوي على 50 مرة اكثر من عنصر الليثوم . ولازال العلماء لايستطيعون تفسير هذا التحدى ! يوجد هذا النجم فى برج الأسد وأعطى له الرمز SDSS J102915+172927 .